التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مميزة

كلمة تقسم القرآن قسمين متساويين

 السؤال ما هي الكلمه التي تقع في وسط القرآن تماماً تقسم القرآن قسمين متساويين الإجابــة الحمد لله والصلاة ۏالسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد : فإن الكلمة التي تقع في وسط القرآن على مذهب الجمهور هي كلمة " وليتلطف" في قوله تعالى: فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً {الكهف: 19}.  قال في التحرير والتنوير إن نصف القرآن هو حرف التاء قوله تعالى" وليتلطف" أي نصف حروفه وهو مذهب الجمهور. وقال ابن عطية إن نصف حروف القرآن عند النووي في كلمة " نكرا" من نفس السورة الآية 74 الكهف. والله أعلى وأعلم. اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ما حكم طهارة المني ؟

 

ما حكم طهارة المني ؟

بِاسْمِ اللهِ، وَالْـحَـمْدُ لِلهِ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَىٰ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَىٰ آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ وَالَاهُ، وَبَعْدُ…
فقد اختلف الفقهاء في طهارة المَنِيِّ، فذهب الشافعية والحنابلة إلىٰ أن مني الإنسان طاهر ؛ لحديث السيدة عائشة – رضي الله عنها-:
” عَنْ عَلْقَمَةَ، وَالْأَسْوَدِ، أَنَّ رَجُلًا نَزَلَ بِعَائِشَةَ، فَأَصْبَحَ يَغْسِلُ ثَوْبَهُ فَقَالَتْ عَائِشَةُ:
«إِنَّمَا كَانَ يُجْزِئُكَ إِنْ رَأَيْتَهُ أَنْ تَغْسِلَ مَكَانَهُ، فَإِنْ لَمْ تَرَ نَضَحْتَ حَوْلَهُ وَلَقَدْ رَأَيْتُنِي أَفْرُكُهُ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرْكًا فَيُصَلِّي فِيهِ” [صحيح البخاري].
وقد ذهب الحنفية والمالكية إلىٰ أن المني نجس يجب غسله إن كان رطبًا، فإذا جفَّ علىٰ الثوب أجزأ فيه الفرك، والمالكية يرون نجاسة المني ولا يجزئ فيه عندهم إلا الغسل سواء أكان المني رطبًا أم يابسًا.
واستدلوا بحديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت:
«كُنْتُ أَغْسِلُ الجَنَابَةَ مِنْ ثَوْبِ النَّبِيِّ -صلىٰ الله عليه وسلم- فَيَخْرُجُ إِلَى الصَّلاَةِ، وَإِنَّ بُقَعَ المَاءِ فِي ثَوْبِهِ».) [صحيح البخاري].
وما نختاره للفتوى هو القول بطهارة المني؛ نظرًا لأن السيدة عائشة -رضي الله عنها- في رواية مسلم: قالت لرجل أصاب ثوبه مني فغسله كله: إنما كان يجزئك إن رأيته أن تغسل مكانه، فإن لم تره نضحت حوله، لقد رأيتني أفركه من ثوب رسول الله -صلىٰ الله عليه وسلم- فركًا فيصلي فيه، فلو كان نجسًا لم يكفِ فَرْكُه فدلَّ الفَرْك علىٰ طهارته؛ لأن النجاسة لا يُطهر المكان الذي أصابته بفركها منه.
والله سبحانه وتعالىٰ أعلم.

تعليقات

المشاركات الشائعة