التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مميزة

كلمة تقسم القرآن قسمين متساويين

 السؤال ما هي الكلمه التي تقع في وسط القرآن تماماً تقسم القرآن قسمين متساويين الإجابــة الحمد لله والصلاة ۏالسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد : فإن الكلمة التي تقع في وسط القرآن على مذهب الجمهور هي كلمة " وليتلطف" في قوله تعالى: فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً {الكهف: 19}.  قال في التحرير والتنوير إن نصف القرآن هو حرف التاء قوله تعالى" وليتلطف" أي نصف حروفه وهو مذهب الجمهور. وقال ابن عطية إن نصف حروف القرآن عند النووي في كلمة " نكرا" من نفس السورة الآية 74 الكهف. والله أعلى وأعلم. اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

هل يشرع الأذان في غير وقت الصلاة لطرد الجن أو الوساوس؟

السؤال
هل يجوز أن أؤذن في غير وقت الأذان، إذا خشيت من أذية الجني المتلبس بي، أو قصدت طرد وساوس الشيطان عني؟

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يفر عند سماع صوت المؤذن وله ضراط، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط؛ حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل, حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر، حتى إذا قضي التثويب أقبل، حتى يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر، حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى. متفق عليه .
وهذا الحديث ورد في أذان الصلاة، وقد ذكر بعض أهل العلم ما يدل على مشروعية الأذان لطرد الشيطان في غير وقت الصلاة، قال الهيتمي في التحفة: قد يسن الأذان لغير الصلاة كما في أذان المولود, والمهموم, والمصروع, والغضبان، ومن ساء خلقه من إنسان, أو بهيمة، وعند الحريق، قيل: وعند إنزال الميت لقبره؛ قياسًا على أول خروجه للدنيا، لكن رددته في شرح العباب، وعند تغول الغيلان، أي: تمرد الجن. اهـ
وقد نقل ابن عابدين الحنفي هذا الكلام عن بعض الشافعية ثم قال: ولا بعْد فيه عندنا. اهـ وقال العلامة العثيمين: وعلى كل حال؛ فالأذان يطرد الشياطين، ولكن هل إذا أذن الإنسان في غير وقت الأذان هل يطرد الشياطين؟ الله أعلم، لكن ذكر الله على سبيل العموم يطرد الشياطين؛ لأن معنى الخناس الذي يخنس عند ذكر الله عز وجل. انتهى .
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب

تعليقات

المشاركات الشائعة